الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تقرير يرصد ظاهرة التغير المناخي في فلسطين من خلال هجرات الطيور البرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khanyounis

avatar

المساهمات : 170
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
العمر : 36

مُساهمةموضوع: تقرير يرصد ظاهرة التغير المناخي في فلسطين من خلال هجرات الطيور البرية   الإثنين أغسطس 31, 2009 2:32 am




نابلس31-8-2009 وكالات :-





رصد تقرير جرى إعداده على مدار السنوات الست الماضية ظواهر التغير المناخي في الأراضي الفلسطينية من خلال هجرات الطيور البرية، وكشف ظاهرة الاحتباس الحراري وارتفاع درجات حرارة الأرض، على قاعدة أن الطيور مؤشر لهذه الظواهر.

وشمل التقرير الذي انفردت 'وفا ' بنشره، بحثا ميدانيا عن هجرة الطيور البرية، ومدى تأثيرها على التغير المناخي التي تمر به فلسطين خاصة فيما يتعلق بطائر اللقلق الأبيض 'أبو سعد' الذي جرى متابعته في غير منطقة من مناطق الضفة الغربية خلال الستة أشهر الماضية.

ورصد باحثو جمعية الحياة البرية المتخصصين في مجال علم الطيور التي تتخذ من بيت ساحور مقرا لها عدة مواقع جديدة لبعض الطيور المهاجرة والمقيمة والتي كان لمعظمها هجرة من منطقة أريحا والأغوار إلى المناطق الجبلية أو تلك المهاجرة والتي تم رصدها بشكل أساسي كطيور مقيمة منذ فترة الربيع الماضي فترة هجرتها وحتى هجرتها الحالية الخريفية.

وحسب التقرير فان متابعة الطيور جرت في مناطق نابلس ورام الله والقدس وبيت لحم وجنين انطلاقا من منطقة أريحا والأغوار.

ولفت التقرير انه في منطقة عرابة وكفر راعي ضمن محافظة جنين استقر عدد كبير من طيور اللقلق الأبيض'أبو سعد' منذ فترة هجرته الربيعية في ربيع هذا العام من إفريقيا حتى هذه الفترة التي تعتبر فترة هجرته القادمة من أوروبا عابرا إلى إفريقيا.

ويقول الباحثون أن هذه أول ظاهرة تسجل في تاريخ فلسطين الحديث.

وتم تسجيل ما يقارب أربعة ألاف طير ومعظمها من الطيور الصغيرة في هذه المحافظة، وهي اختصرت الذهاب إلى أوروبا حيث كان الغذاء وفيرا في فلسطين وبقيت هنا.

ومن المتوقع استقرارها في فلسطين حتى الربيع القادم في فلسطين حيث أيضا من المتوقع بلوغها جنسيا، ولكن حسب التقرير من غير المعروف فيما إذا ستبقى في فلسطين للتزاوج أو تعود إلى موطنها الأصلي في أوروبا.

ويعمل الباحثون البيئيون على متابعتها في خلال هذه الفترة الخريفية وحتى الربيع القادم.

وقالوا: إن استقرارها يشير إلى وفرة الغذاء في منطقة مكب النفايات'مكب نفايات زهرة الفنجان، والى الطقس المعتدل صيفا في المنطقة فاختصرت هذه الطيور العودة إلى موطنها.

وفيما يتعلق بطيور اللقلق، فقد تم رصد عشرات الآلاف منها فوق منطقة السواحرة الشرقية، و ضواحي القدس في خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري وهي بداية مبكرة جدا للهجرة الخريفية لها قادمة من موطنها في أوروبا وعابرة من فلسطين إلى إفريقيا حيث تعتبر هذه الهجرة المبكرة هي هجرة غير عادية نظرا لارتفاع درجة الحرارة في هذه الفترة.

وقال التقرير: إن خبراء الجمعية رصدوا ما يقارب من 200 طير من طيور أبو منجل الأسود في منطقة عنبتا إحدى مناطق محافظة طولكرم متوطنة بعد كانت طيور مهاجرة حيث مناطق مياه المجاري المكشوفة تتواجد على المنطقة ابتداء من بيت ايبا حتى الساحل الفلسطيني ومرورا من مدينة طولكرم.

وأشار الباحثون إلى أن هذه أو ظاهرة لهذه الطيور تسجل في تاريخ فلسطين الحديث.

ومن المتوقع متابعتها على مدار العام القادم ومراقبتها ودراسة هذه الظاهرة في حالة كونها مستقرة وأما إذا كانت مفرخة أم لا في فلسطين.

وأما الظاهرة الثالثة التي تحدث عنها التقرير، فهي تتعلق ببعض الطيور التي كانت في الأصل مقيمة في منطقة محافظة الأغوار مثل السوادية وطيور الببغاء الهندية المطوقة والتي تم تسجيلها كطيور مستقرة في منطقة محافظة رام الله منذ عدة سنوات ماضية.

وفي الأصل فان مواقع تعشيش هذه الطيور وموطنها الأصلي يختلف اختلافا كليا عن المنطقة الجديدة التي قدمت إليها.

وقال التقرير إن ذلك يشير إلى ارتفاع درجة حرارة الأغوار في الفترة الأخيرة وانتقالها من منطقتها الأصلية إلى منطقة اقل درجة حرارة وهي منطقة جبال القدس وبالتحديد جبال رام الله.

وقال عماد الأطرش المدير التنفيذي لجمعية الحياة البرية ورئيس فريق الباحثين الذين اعدوا التقرير بان ظاهرة ارتفاع درجة الحرارة في العالم تتأثر بها فلسطين أيضا، ومن المتوقع بأن يكون تأثيرها في العشر سنوات القادمة التي ستكون صعبة للغاية وذلك كون الكائنات الحية البرية لها نظامها المعيشي والحياتي التي تعودت عليه منذ الآلاف السنين الماضية .

وأضاف انه من الممكن أن نجد ظواهر سوف تحدد النسل عند الطيور بسبب ارتفاع درجة الحرارة والتي سوف تبرز في فترة الربيع المبكر حيث ستزهر النباتات البرية مبكرا في فترات شهر كانون أول، مما قد يؤثر على عددها في الطبيعة حيث سيقل نتيجة عدم نضجها في الأساس.

وحسب الاطراش فان الحيوانات والطيور كذلك سوف تواجه نفس المشكلة وخاصة انتقال الحيوانات من منطقة الأغوار أو من منطقة الساحل إلى المناطق الجبلية الداخلية والتي من الممكن عدم استمرار تكاثرها.

ودعا رئيس فريق الباحثين إلى البدء بزراعة جميع مناطق فلسطين بالأشجار الأصلية والمنتمية إلى طبيعة فلسطين كون هذه الخطوة تقلل من ظاهرة التصحر نتيجة التغير المناخي وبالتالي حفظ الموئل الأصلي لجميع هذه الكائنات البرية وزيادة التوعية البيئية بين جمهورنا سواء على مستوى المدارس أو الجامعات أو المؤسسات العامة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تقرير يرصد ظاهرة التغير المناخي في فلسطين من خلال هجرات الطيور البرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فلسطين العرب :: المنتديات العامة :: منتدى وطني فلسطين-
انتقل الى: