الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 فتــاوى الصيــــام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khanyounis

avatar

المساهمات : 170
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
العمر : 36

مُساهمةموضوع: فتــاوى الصيــــام   الأحد أغسطس 23, 2009 3:28 am

ثالثاً : فتــــــــــــاوى النســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء



توجيهات للمرأة في رمضان



على المرأة إستحضار النية والإخلاص فى إعداد الفطور والسحور وإحتساب التعب والإرههاق فى إعدادها ، لأن القائم على الصائم له أجر عظيم فما بالها وهي صائمة ، فلا شك أنها على خير المهم إستحضار هذه النية من طاعة للزوج ورعاية للأولاد وغير ذلك ولن يضيع الله عملها إن شاء الله .
يمكنها إستغلال هذه الساعات فى الغنيمة الباردة وهى كثرة الذكر والتسبيح والإستغفار والدعاء وهى تعمل . . فبدلاً من أن يضيع عليها وقتها فى رمضان بدون فائدة فإنها تجمع بين الحسنيين إستحضار النية وكثرة الذكر والدعاء وهى تعمل وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء .
الإستماع للقرآن والمحاضرات عبر جهاز التسجيل الخاص بالمطبخ وأقول الخاص بالمطبخ لأحث الرجال والإخوان على الحرص على توفير جهاز تسجيل خاصاً
بالمطبخ . . لماذا ؟ لأن المرأة تقضى كثيراً من وقتها فى المطبخ فلعلها أن تستغل هذا الوقت فى مثل هذه الأمور تارة بإستماع شريط وتارة بالتسبيح والتهليل والتحميد وأيضاً بالإحتساب وإستحضار النية الخالصة فى إطعامها وعملها وتعبها لها ولاولادها وزوجها .


إبراهيم الدويش من كتاب ( أربعون وسيلة لإستغلال شهر رمضان )


ما حكم استخدام أدوات الماكياج والكحل والطيب والسواك واستعمال الفرشاة والمعجون أثناء الصيام ؟


استخدام الكحل أثناء الصيام لا يفطر ، وكذلك استعمال الماكياج وغيره مما تتجمل به المرأة ، وكذلك لا حرج على المرأة أن تتطيب وهي صائمة ، سواء كان ذلك بالبخور أو الدهون ، إلا أن البخور لا يستنشقه الصائم لأنه إذا استنشقه ربما يدخل الدخان جوفه ، وأما السواك فإنه سنة للصائم في أول النهار وآخره ، وكذلك استعمال الفرشاة ،، ولكن الفرشاة لا ينبغي استخدامها أثناء الصوم لأن لها نفوذا ً قوياً فأخشى إذا استعملها الإنسان مع المعجون أن يتسرب شيء من هذا المعجون إلى جوفه فيكون في ذلك خلل في صومه .


الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( فتاوى في أحكام الصيام )


هل يبطل الصوم بتذوق الطعام ؟


لا يبطل الصوم بتذوق الطعام إذا لم يبتلعه، ولكن لا تفعله إلا إذا دعت الحاجة إليه، وفي هذه الحال لو دخل منه شيء إلى بطنك بغير قصد فصومك لا يبطل.


الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( فتاوى أركان الإسلام )


هل يجوز للمرأة استعمال دواء لمنع الحيض في رمضان أو لا ؟


يجوز للمرأة أن تستعمل أدوية لمنع الحيض في رمضان ، إذا قرر أهل الخبرة الأمناء من الدكاترة ، ومن في حكمهم أن ذلك لا يضرها ، ولا يؤثر على جهاز حملها ، وخير لها أن تكف عن ذلك ، وقد جعل الله لها رخصة في الفطر إذا جاءها الحيض في رمضان ، وشرع لها قضاء الأيام التي أفطرتها ورضي لها بذلك دينا


فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ( المجلد العاشر )


إذا طهرت الحائض قبل الفجر ، واغتسلت بعد طلوعه فما حكم صومها ؟


صومها صحيح إذا تيقنت الطهر قبل طلوع الفجر ، المهم أن تتيقن أنها طهرت ، لأن بعض النساء تظن أنها طهرت وهي لم تطهر ، فإذا طهرت فإنها تنوي الصوم وإن لم تغتسل إلا بعد طلوع الفجر ، ولكن عليها أيضاً أن تراعي الصلاة فتبادر بالاغتسال لتصلي صلاة الفجر في حينها .


الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( فتاوى أركان الإسلام )


فتاة صغيرة حاضت وكانت تصوم أيام الحيض جهلاً فماذا يجب عليها ؟


يجب عليها أن تقضي الصيام الذي كانت تصومه في أيام حيضها لأن الصيام في أيام الحيض لا يقبل ولا يصح ولو كانت جاهلة لأن القضاء لا حد لوقته .
وهنا مسألة عكس هذه المسألة : امرأة جاءها الحيض وهي صغيرة ، فاستحيت أن تخبر أهلها ، فكانت لا تصوم .. فهذه يجب عليها قضاء الشهر الذي لم تصمه لأن المرأة إذا حاضت أصبحت مكلفة لأن الحيض إحدى علامات البلوغ.


الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( فتاوى أركان الإسلام )




امرأة يخرج منها دم مصحوب بصفرة في غير عادتها الشهرية وقد استغرقت معها الشهر كله ، وصامت في ذلك ، فهل يكفي صومها في ذلك أم تقضيه كله ؟


إذا تطهرت المرأة من الحيض ، ونزل منها صفرة أو كدرة ، فإن هذا لا يؤثر على صيامها ، ولا يمنعها من صلاتها ، فتصلي وتصوم ، ويجامعها زوجها ، وهي في حكم الطاهرات إلا أنها عند الصلاة لا تتوضأ للصلاة إلا بعد دخول وقتها إذا دخل وقت الصلاة ، فإنها تغسل فرجها وما تلوث من هذا الخارج ثم تعصبه بخرقه ثم تتوضأ ثم تصلي فروضاً ونوافل كما تريد .


الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( فتاوى في أحكام الصيام )


الحامل والمرضع إذا خافتا على أنفسهما أو على الولد في شهر رمضان وأفطرتا فماذا عليهما ؟


إن خافت الحامل على نفسها أو جنينها من صوم رمضان ، أفطرت ، وعليها القضاء فقط شأنها شأن المريض الذي لا يقوى على الصوم أو يخشى منه على نفسه مضرة .


فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ( المجلد العاشر )



امرأة حامل ونزل منها دم في نهار رمضان فما الحكم ؟


إذا كانت المرأة حاملاً ونزل منها الدم ، ولم يكن منتظماً انتظامه السابق على الحمل فإن هذا الدم ليس بشيء ،، إلا إذا كانت حيضتها منتظمة على ما هي عليه قبل الحمل فإنه يكون حيضاً ، وأما إذا توقف الدم ثم طرأ فإن المرأة تصوم وتصلي ، وصومها صحيح وصلاتها كذلك ولا شيء عليها لأن هذا الدم ليس بدم حيض .


الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( فتاوى في أحكام الصيام )


هل يجوز للمرضع أن تفطر ؟ ومتى تقضي ؟ وهل تطعم ؟


المرضع إذا كانت تخاف على ولدها من الصيام ، بحيث ينقص اللبن حتى يتضرر الطفل فإن لها أن تفطر ، ولكنها تقضي فيما بعد لأنها تشبه المريض، فمتى زال المحذور تقضي إما في وقت الشتاء لقصر النهار وبرودة الجو ، أو إذا لم يكن في الشتاء ففي العام القادم ، أما الإطعام فلا يجوز إلا في حال كون المانع أو العذر مستمراً لا يرجى زواله فهذا هو الذي يكون فيه الإطعام بدلاً عن الصيام .



الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( فتاوى أركان الإسلام ) ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فتــاوى الصيــــام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فلسطين العرب :: فلسطين العرب :: الخيمة العربية-
انتقل الى: